التداوي بالأعشاب

كل ما تريد معرفته عن شجرة السرو

تعد شجرة السرو من الأشجار دائمة الخضرة والتي من الممكن أن يصل ارتفاعها في الكثير من الأحيان إلى 30 متر، وهي من الأشجار البطيئة في النمو واوراقها دائمة الخضرة، ويعد الموطن الأصلي لتلك الأنواع من الأشجار هي دولة تركيا وتظهر في بعض المناطق المعتدلة على مستوى العالم والتي من بينها مصر ويتم زراعته في الكثير من دول البحر الأبيض المتوسط، وسنتعرف على تفاصيل كثيرة عن تلك الشجرة عبر موقعنا عطار العرب .

  شجرة السرو

هي واحدة من بين الأشجار الدائمة في الخضرة والتي تكثر انتشارها اليوم في العديد من دول البحر الأبيض المتوسط، وتتكون تلك الأشجار من الزيت الطيار كما تحتوي المخاريط التي تتكون منها الأشجار على العفص.

وقد لجأ الناس قديماً إلى استخدام المخاريط الخاصة بشجر السرو في القدم سواء إن كانت منقوعة أو مهروسة وقد كانت تستخدم في صناعة الخمر وعلاج العديد من المشاكل الصحية التي كانت تنتشر في تلك الفترة من الزمن.

كما أن الفراعنة قد أشتهروا باستخدام الأوراق الخاصة بنبات السرو ويوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي كانت تستخدم السرو بها وخاصة ما يتعلق بصباغة الشعر، فقد كان يتم تجفيف جذور النبات ومن ثم طحنها وخلطها بالخل ووضعها على الشعر على شكل لبخة من أجل تقوية وصبغ الشعر في الوقت نفسه.

  شجرة السرو

بالإضافة إلى أن أبن سينا والمعروف بأبو الطب قد تحدث عن فوائد نبات السرو في شفاء العديد من الأمراض والتي من بينها الأمراض الجلدية مثل البهاق كما وجد الأطباء حديثاً بعد العديد من الدراسات على ذلك الشجر أن له العديد من الفوائد الهامة والتي من بينها ما يلي:

معالجة الالتهابات الفطرية التي تصيب الأقدام

اللجوء إلى نبات السرو من أجل التخلص من الالتهابات الفطرية من بين أكثر العلاجات التقليدية القديمة ويتم معالجة تلك المشكلة من خلال الخطوات التالية:

• يتم جلب أقماع من شجرة السرو ومن ثم وضعها في الماء الساخن الخاص بالأقدام فهي تصدر العديد من المركبات الفعالة في الماء.
• تعمل تلك المركبات على تعزيز قدرة عمل الجهاز المناعي في الجسم وزيادة قدرة الجسم على التصدي للأمراض.
• كما أنه يعمل على تخفيف الكثير من المشاكل التي تتعرض لها الأقدام ويخفف من تعرضها إلى التعرق وتعرضها إلى الالتهابات الفطرية.

  شجرة السرو

معالجة مشاكل التنفس

ومن الممكن استخدام الزيت الناتج عن شجرة السرو في معالجة العديد من المشاكل التي تخص الجهاز التنفسي على النحو التالي:

• وذلك من خلال غلي كمية من زيت شجرة السرو مع الشاي وتناول كوب منه في اليوم فهو مثالي في التخلص من العديد من المشاكل التي تخص الجهاز التنفسي والتي من بينها السيلان واحتقان الأنف والربو والتهابات التي تحدث في التنفس.
• لابد من عدم تناول كميات كبيرة من زيت شجرة السرو ومن الأفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج أولاً من أجل الاستشارة.

  شجرة السرو

المحافظة على الشعر

كما يعزز شجر السرو صحة الشعر وكثافته ولمعانه عن طريق استخدامه على النحو التالي:

• يتم وضع كمية من مغلي أوراق السرو على الشعر وفروة الرأس فهو يساهم في تقوية الشعر ويجعل الشعر أقل عرضة إلى العديد من المشاكل والتي من أهمها التساقط.
• كما يعمل على مد الشعر بالمزيد من الحيوية واللمعان.
• كما يقي فروة الرأس من الجفاف ومن ثم التخلص من مشكلة قشرة الشعر على الإطلاق.

  شجرة السرو

التخلص من المشاكل الجلدية

شجر السرو لديه العديد من الفوائد الهامة بالنسبة للتخلص من المشاكل الجلدية ولعل من أهمها حبوب الشباب التي تؤثر سلبا على المظهر الخارجي للشخص ومن الممكن استخدام شجرة السرو على النحو التالي للتخلص من حبوب الشباب:

• تعد مشكلة حب الشباب من المشاكل الجلدية الأكثر من حيث الانتشار ومن الممكن اللجوء إلى الكريمات المصنوعة من زيت شجر السرو الذي لديه القدرة الكبيرة على منع حدوث التهابات في الجلد.
• كما يمنع زيت السرو من حدوث تورم في الغدد المسئولة من ظهور حب الشباب على الوجه.
• كما أن المراهم والكريمات التي تحتوي على زيت السرو لديها القدرة الكبيرة على زيادة سرعة التئام الجروح وأيضا إخفاء الندبات من على الوجه وأيضاً في التخلص من البقع التي تظهر على الجلد نتيجة العديد من العوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق