التداوي بالأعشاب

علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب

علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب، يلجأ العديد إلى علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب لأنها تعتبر فعالة وآمنة ولا ينتج عنها آثار جانبية، كما أن الأعشاب تساهم في علاج اضطرابات الهضم وتعمل على التخلص من التهابات المعدة.

علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب

تتعدد طرق علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب، وتتمثل تلك الأعشاب في التالي:

أولاً:- النعناع

يعتبر النعناع اشهر انواع الاعشاب التي تستخدم في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي وأولها الاسهال الناتج عن القولون، حيث يعمل على التخلص من مشكلة استرخاء الأمعاء كما يساهم في علاج تشنجات المعدة والإسهال.

طريقة التحضير: يتم تجهيز خمس أعواد نعناع أخضر ثم إضافة كوب ماء مغلي له، ويتم تغطيته وتركه لمدة سبع دقائق بعد ذلك يتم تحليته بالعسل الأبيض وتناوله.

ثانياً:- أوراق التوت

تحتوي أوراق التوت على مادة العفص المسؤولة تنظيم عملية الهضم ومنع الإسهال وعلاج التهابات المعدة وتتوفر تلك المادة في ورق التوت الازرق والاسود والاحمر.

طريقة التحضير: يتم غسل كمية قليلة من حب التوت وأوراقه ثم يتم غلى الورق في مقدار كوبين من الماء لبضع دقائق فقط، بعد غلى الورق يُترك لمدة عشر دقائق حتي يتم نقعه جيداً للحصول على كافة فوائده ثم يتم اضافة حب التوت له وتناوله بعد ذلك.

ثالثاً:- الريحان

أحياناً يحدث اسهال القولون نتيجة التعرض الى توتر وقلق، لذا يتم استخدام الريحان كأفضل أنواع المهدئات كما انه يحتوي على عدة مواد فعالة أهمها مادتي العفص والصابون اللذان يساهمان في منع حدوث الاسهال وتنظيم حركة الجهاز الهضمي، ويتم إعداده بنفس طريقة اعداد النعناع.

إقرأ أيضا:  8 طرق لعلاج قرحة المعدة بالاعشاب

رابعاً: البابونج

يدخل البابونج في تركيب العديد من الأدوية أهمها أدوية الجهاز الهضمي، ويتم استخدامه في علاج آلام المعدة وعلاج الإسهال الناتج عن القولون العصبي.

طريقة التحضير: يتم غسل كمية قليلة من ازهار البابونج بالماء الدافيء، ثم يتم تجفيفها وغلى كوب كبير من الماء وإضافته للبابونج ووضع غطاء عليه لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفية المشروب وتناوله.

خامساً:- حب الرشاد

يُطلق على تلك العشبة اسم الثُفَّاء فهي تحت على العديد من المعادن والفيتامينات والاملاح ويتم استخدامها في علاج السعال والقضاء على البكتيريا والفيروسات والتخلص من الاسهال وتقوية جهاز المناعة وعلاج اختباس الماء بالجسم، لكن يُنصح بعدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض.

 سادساً:- الخبازة البرية

تحتوي عشبة الخبازة البرية على عدة مكونات فعالة تساهم في الحد من مشكلة الإسهال كما أنها تعالج التهابات وقرح المعدة ويتم استخدامها في علاج احتباس الماء والتهابات المثانة وزيادة الوزن والتهابات الحلق والسعال ونزلات البرد.

علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب 1

سابعاً:- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على قتل البكتيريا وتطهير الجهاز الهضمي كما يساهم في علاج الانتفاخ والقضاء على الغازات الناتجة عن القولون وعلاج الاسهال بشكل نهائي.

ثامناً:- اليانسون

يُعد اليانسون من أفضل المهدئات الطبيعية والتي يتم تناولها لعلاج مشاكل القولون، وبالتالي يقضي على مشكلة الإسهال الناتجة عن القولون العصبي.

علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب 2

تاسعاً:- الشمر

يحتوي الشمر على عدة مكونات فعالة تعمل على علاج مشاكل القولون وتطرد الغازات من المعدة، كما انه يحتوي على مادتي السينول والأثينول المسؤولين عن علاج الاسهال.

يعالج أيضاً الشمر مشكلة عسر الهضم ويساهم في تخفيف أعراض القولون بصورة ملحوظة من خلال تناوله بصورة يومية.

طريقة التحضير: يتم وضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كوب ثم إضافة الماء المغلي له ووضع غطاء على الكوب لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفيته وتناول المشروب.

إقرأ أيضا:  علاج الام الرقبة بالاعشاب الطبيعية

طرق منزلية لعلاج الاسهال

يمكن علاج مشكلة الاسهال بطرق سهلة ومن خلال مكونات متوافرة داخل كل منزل، وتتوفر تلك الطرق في:-

أولاً: العسل والليمون

يتم استخدام العسل الأبيض والليمون في علاج الشيء ونقيضه، حيث يتم تجهيز ملعقة كبيرة من عسل النحل واضافة أربع نقاط من عصير الليمون وتناوله في الحال، تُكرر تلك العملية مرة كل ساعتين حتى يختفي الاسهال تماماً، كما ان تلك الطريقة تعالج أيضاً مشكلة الإمساك.

علاج إسهال القولون العصبي بالأعشاب 3

ثانياً: الإكثار من تناول السوائل

عند حدوث الاسهال يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل مما ينتج حدوث حدوث جفاف للمرضى في بعض الأحيان، لذا يجب شرب ماء بكثر ويُفضل أن يكون دافئاً.

كما يُنصح أيضاً بتجهيز لتر من الماء الدافيء ثم إضافة ٦ ملاعق عسل أبيض وملعقة صغيرة ملح وتذويبهم جيداً داخل الماء، ثم يتم تناول ذلك المشروب على مدار اليوم حيث يساهم في حماية الجسم من حدوث جفاف ويعزز قدرة الأمعاء على امتصاص السوائل.

نصائح للتخلص من الاسهال

توجد تعليمات صحية يجب على المريض الالتزام بها حتى تنتهي مشكلة الاسهال بشكل سريع، وتتضمن تلك التعليمات ما يلي:-

  • يجب الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي على زيوت أو دهون.
  • يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نشويات مثل الأرز وخبز التوست.
  • يُنصح بتناول الخضروات التي تحتوي على ألياف.
  • كما ينبغي تناول بطاطا وتفاح وموز.
  • يجب تجنب تناول جميع أنواع الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه ومشتقاتهم.
  • ممنوع تناول المشروبات الغازية لأنها تضاعف المشكلة.
  • يجب الابتعاد عن تناول جميع أنواع الحلويات والأطعمة التي تحتوي على سكريات.
  • ممنوع تناول البقوليات لأنها تؤثر على القولون مثل الفول والفاصوليا والعدس والحمص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق