خلطات عشبية

علاج المغص عند الاطفال

علاج المغص عند الأطفال من أكثر الأشياء التي تبحث عنها جميع الأمهات خاصة في الفترة الأولي الخاصة بالأطفال وهم يريدون دائماً إيجاد علاج لهذا المغص، ومن الممكن أن يتم استعمال العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص تماماً من المغص الذي يكون عند الأطفال خاصة في مراحل العمر الأولى، ويبدأ المغص عند الأطفال منذ ولادتهم وهو الذي يبدأ بعد أسبوعين من ولادة الطفل وجميع الأمهات يبحثون عن العديد من الأشياء التي تساعد الطفل في القضاء على المغص، والتي سنتعرف على تفاصيلها عبر موقعنا عطار العرب .

علاج المغص عند الاطفال

المغص عند الأطفال من الممكن أن يأتي للطفل بسبب الرضاعة خاصة إذا كانت الرضاعة بحليب صناعي، ويلاحظ انتشار المغص بين جميع الأطفال سواء الإناث أو الذكور، والمغص أيضاً لا يؤثر أبداً على تطور الطفل ونموه بشكل طبيعي وأنه من أكثر الأشياء الطبيعية عند جميع الأطفال، وأن الأمهات اللذان يدخن خلال فترة الحمل أو بعد الولادة فإن أحتمالية معاناة الطفل من المغص تكون كبيرة، وأن النظام الغذائي للأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية يخف عنه المغص عن الطفل الذي يرضع صناعياً.

علاج المغص عند الاطفال

تمرين العجلة للطفل لعلاج المغص

من أكثر الأشياء الهامة أن تكون الأم على دراية كبيرة بأن تمرين العجلة هو من أكثر الأشياء التي تساعد الطفل الرضيع في تخليصه من جميع الغازات التي يعاني منها، وهذا يكون من خلال وضع الطفل الرضيع في وضع مستلقياً على ظهره ويتم المسك بساقية بيديكي.

وقومي بتحريك رجليه اليمنى واليسرى بالتبديل في اتجاه بطنه، وقومي بتكرار هذا التمرين للعديد من المرات ويتم الضغط قليلاً على بطنه لإخراج الغازات، ومن الأفضل عدم إجراء هذا التمرين بعد الرضاعة بشكل مباشر وهذا لعدم حدوث ارتجاع للطفل.

تدليك ظهر أو بطن الطفل

علاج المغص عند الاطفال

  • أن تدليك بطن أو ظهر طفلك تساعد في التخلص من الغازات التي تتراكم فيها وهذا ما يسهل خروج الغازات من البطن وطردها وهذا يكون من خلال وضع طفلك الرضيع مستلقياً على ظهره، وقومي بخلع الحفاض وجميع الملابس التي توجد في منطقة البطن.
  • ويتم وضع القليل من الزيت المخصص للطفل وهذا يكون على راحة يديك لتكون أكثر أنزلاقاً وهذا حتى لا تصبح بشرته الرقيقة تؤلمه بسبب الأحتكاك.
  • ومن ثم يتم البدء في تدليك البطن الخاصة بطفلك ويكون هذا في حركة دائرية باتجاه عقارب الساعة وهذا يكون مع حركة الأمعاء ويساعد هذا في تحفيز إخراج الغازات بشكل سهل ومن الممكن أن يتم وضع الطفل على بطنه وبدء تدليك ظهره بالطريق الأخرى مثل ما قمتي بعمله في منطقة البطن.

ساعدي طفلك على التجشؤ

علاج المغص عند الاطفال

يجب في الأشهر الأولى من عمل الطفل أن تقومي بإخراج الغازات الزائدة من بطنه لأنه لا يعرف كيفية فعل هذا بمفرده لذا قومي أيضاً بمساعدته على التجشؤ وإخراج الغازات التي يأخذها خلال الرضاعة، ويكون هذا مرة في منتصف الرضعة ومرة بعد الأنتهاء منها.

وهذا يكون من خلال حمل الطفل على كتفك ويكون في وضع قائم ويتم دعم جسمه جيداً ويتم الربت على ظهره بخفه وجيداً ويكون بأطراف أصابعك وهذا يكون خلف المعدة ليتم إخراج الغازات المتراكمة فيها منها، وقومي بتكرار هذا الأمر في منتصف الرضعة وبعد الأنتهاء منها وهذا حتى يكبر الطفل قليلاً ويستطيع التجشؤ بمفردة دون مساعدة من الأم.

أعطي لطفلك حمام دافئ

أن الماء الدافئ له مفعول سحري وكبير في تهدئة بطن طفلك وهذا ما يساعده في التخلص من الإحساس بالانتفاخ والمغص وأيضاً لا تحتاجي إلى إضافة أي نوع من أنواع الصابون إليه فإن الماء الدافئ من الأشياء المميزة في إعطاء الطفل الحمام.

وهو من أكثر الأشياء التي سوف تساعده في تهدئه أعصابه وتساعده في تسهيل التخلص من الغازات والمغص وزيادة الإحساس بالراحة وأيضاً هذا سوف يساعده على النوم بشكل عميق طوال الليل وهو من أكثر الأشياء المميزة للطفل.

وضعية الرضاعة الصحيحة للطفل

علاج المغص عند الاطفال

لابد أن تحرصي على إرضاع طفلك في وضعية الرضاعة الصحيحة وهذا بحيث أنها تكون بأن يكون الجزء الأكبر من الهالة الداكنة التي تكون حول حملة الثجي في فم الطفل بالداخل وهذا لتجنب ابتلاع كمية كبيرة من الهواء خلال الرضاعة في الوضعية الخاطئة، وأيضاً في حالة الرضاعة الصناعية فلابد من الإمساك بزجاجة الرضاعة والتي تكون في وضعها الصحيح، وهذا حتى لا يبتلع الطفل كميات كبيرة الهواء خلال الرضاعة من الزجاجة ويتم تقديمها وهي مليئة بالحليب حتى لا يكون بها فقاعات الهواء ويتم التخلص منها قبل تقديمها إلى الطفل.

الأم يجب أن تتجنبي تناول بعض الأطعمة

في حالة إذا كنتي ترضعين طفلك طبيعياً لابد أن تنتبهي تماماً من الأكلات التي تقومي بتناولها بشكل يومي لأن هذه الأطعمة من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على الطفل، وهذا حيث أنه لابد من التقليل من الأغذية المليئة بالثوم و البصل والتوابل الحريفة لأنها من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالمغص والغازات والانتفاخات الشديدة.

علاج المغص عند الاطفال

تقديم النعناع للطفل

هذا حيث أن النعناع من أهم المشروبات التي تساعد في التقليل من جميع التشنجات التي تحدث في معدة الطفل وتساعد في التخلص من الغازات وانتفاخات البطن، وهو يساعد في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي لأن استعمال 3 قطرات من زيت النعناع ومعه زيت تدليك الطفل أو زيت زيتون.

ويتم من خلاله تدليك منطقة البطن بحركات دائرية ويكون هذا بلطف مرتين يومياً ويتم إعداد أيضاً مغلي النعناع وتصفيته واعطائه للطفل بدون تحليته أو من الممكن وضع عليه القليل من العسل واعطائه للطفل فهو يساعد في التخلص من المغص.

شاي البابونج لعلاج مغص الطفل

يستعمل شاي البابونج في التخلص من تشنجات البطن وتخفيف جميع ألم البطن وهو الذي يساعد في استرخاء الطفل، وهذا حيث أنه يتم إضافة ملعقة كبيرة من البابونج ومعها كوب من الماء المغلي ويتم تركه حتى يبرد تماماً ويصفي ثم يتم إعطائه إلى الطفل مرتين في اليوم فهو يساعد كثيراً في التخلص من المغص.

مشروب الشمر

يستعمل الشمر في التخلص من مغص الرضيع ويساعد في التخفيف منه كثيراً والتخلص من الغازات والكثير من المشاكل التي توجد في المعدة، ويتم تناوله من خلال إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق وهذا حتى يبرد ويتم تصفيته تماماً ويعطي للطفل ومن الممكن تحليته بعسل بكمية قليلة.

الريحان

أن الريحان يتم استعماله في التخلص والقضاء تماماً على جميع التشنجات لدى الرضع ويتم من خلالها طرد جميع الغازات والتخفيف من جميع المشاكل المعوية والغازات التي توجد في بطن الرضيع، ويتم إضافة القليل من أوراق الريحان المجفف أو الطازج إلى كوب من الماء المغلي.

ويتم تركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق وهذا حتى يبرد ويتم إعطائه للطفل الرضيع يومياً فهو من أكثر المشروبات التي تساعد كثيراً في التخلص من الغازات والمغص الذي يوجد في بطن الطفل وهو من المشروبات المميزة التي تعمل على تهدئته أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق