التداوي بالأعشاب

علاج الم الاسنان بالاعشاب وصفات طبيعية سريعة المفعول

ألم الأسنان من أشد أنواع الألم التي يتعرض لها الانسان، الأسنان عندما تؤلم يصاحبها بعض الأعراض الاخرى مثل الصداع ووجع في الرأس بأكملها، ولا يستطيع المريض أن يحصل على وجباته في وجود آلام الأسنان والضروس، وخلال المقال التالي تعرف معنا على علاج الم الاسنان بالاعشاب.

علاج الم الاسنان بالاعشاب

يفضل البعض اتباع بعض الوصفات الطبيعية للتخفيف من حدة آلام الأسنان بعيداً عن استخدام الأدوية الكيميائية ومن خلال بعض الأعشاب يمكن الحصول على الراحة وتخفيف الالتهابات والآلام المصاحبة للأسنان منها:

استخدام الماء والملح

من الوصفات الشهيرة التي أثبتت فعاليتها فعند اضافة نصف ملعقة من الملح كوب ماء فاتر و استعماله كغسول للفم واللثة فإن ذلك يعمل على تخفيف الآلام بسرعة.

القرنفل

وذلك عن طريق وضعه بين السن الاعلى والسن الأسفل والضغط عليها لمدة دقيقة فهى تعمل كمسكن سريع لاي ألم في الأسنان، من الأعشاب القوية التي تعمل على تسكين الالام بصورة قوية يمكن استعمال القرنفل بصورته الطبيعية من خلال وضعه على السنة التي تؤلمك أو استخدام زيت القرنفل لدهان الأسنان واللثة.

علاج الم الاسنان بالأعشاب للحمل

من المتعارف عليه أن النساء الحوامل لا يتعاطون عقاقير كيميائية أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولى لذلك هناك وصفات طبيعية يمكن الاستعاضة عنها في تخفيف آلام الأسنان منها:

ورق الجوافة

يستخدم ورق الجوافة لتسكين آلام الأسنان بأكثر من صورة فيمكن غسل ورقة أو ورقتين ومضغها وذلك يعمل على تسكين موضعي سريع للأسنان، كما يمكن استخدام مغلي ورق الجوافة مع القليل من الملح و استعماله كغسول للتخلص من التهابات اللثة والقروح الموجودة بالفم.

الثوم

علاج الم الاسنان بالاعشاب وصفات طبيعية سريعة المفعول 1

من المعروف انه يحتوي على مضادات حيوية قوية ضد البكتيريا لذلك يمكن مضغ فص ثوم بتمهل للتخلص من الآلام.

  البصل

يعتبر مضاد حيوي قادر على القضاء على البكتيريا التي تسبب الم الاسنان يمكن أكل البصل لتسكين الوجع، ولكن في حدوث التهابات حول السن او الضرس لا يمكن تناوله حتى لا يصاب بالتهابات أكثر.

علاج الم الاسنان بالاعشاب سريع

أحيانا نحتاج مسكن فعال وفوري للتخلص من وجع الأسنان الرهيب يمكن استعمال إحدى الوصفات التالية كوسيلة سريعة وفعالة:-

جذور الزنجبيل

علاج الم الاسنان بالاعشاب
علاج الم الاسنان بالاعشاب

الزنجبيل غني بالمكونات التي تساعد على علاج بعض الأمراض كالصداع كما انها تعتبر مسكن قوي اذا استخدم الجذر كدهان موضعي على الضرس أو السنة.

الكركم

مسكن قوي يمكن الاعتماد عليه في تخفيف وجع الأسنان، حيث يتم عمل عجينة سميكة نوعا ما ووضعها في قطعة من القطن ولفها جيداً، ثم توضع على مكان الم السن الذي بدوره يستجيب للمواد الفعالة بالكركم ويهدأ.

النعناع

يمكن الاستفادة من أوراق النعناع لتخفيف وجع الأسنان حيث يمضغ ورقة او ورقتين من النعناع الطازج ، كما يمكن استخدام زيت النعناع بغمس قطعة من القطن فيه ودهن اللثة والأسنان للحصول على تسكين سريع للألم.

عشبة يارو

من الاعشاب القادرة على تخفيف الألم بصورة سريعة يتم استخدام مسحوق أوراق عشبة يارو ودهن الأسنان واللثة.

علاج الم الاسنان بالاعشاب الطبية

الاعشاب الطبية هى أكثر أنواع العلاجات المنتشرة مؤخرا نظرا لعدم وجود أثار جانبية عند استخدامها ونذكر منها على سبيل المثال:-

نبات الزعتر

علاج الم الاسنان بالاعشاب
علاج الم الاسنان بالاعشاب

يحتوي على خصائص مضادة لكثير من أمراض الجهاز التنفسي كما أنه مفيد في حالات آلام الأسنان يمكن استخدامه كغسول اذا اضفنا قطرة من زيت كوب ماء دافئ أو استخدام قطنة مبللة بالماء وبضع قطرات من الزيت ووضعها مباشرة على السن الذي يؤلمك.

علاج الم الاسنان بالاعشاب للأطفال

الأطفال هم أكثر فئة عمرية يتعرضون لمشاكل في الأسنان؛ نظراً لكثرة تناولهم الحلويات والتي غالبا ما تسبب تسوس مما ينتج عنه آلام يمكن استعمال بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تخفيف الم الاسنان منها:

استعمال كمادات باردة

من أسهل الطرق العلاجية حيث يمكن وضع كمادات أو أكياس مثلجة على الوجه مما يعمل على تسكين الالام، أو وضع مكعب من الثلج على السن المصاب بالألم، والإنتظار لمدة دقيقة فهو يعمل كمسكن لتهدئة الالم.

جل الصبار

يمكن استعماله كدهان موضعي للثة والذي بدوره يعمل على القضاء على البكتيريا داخل الفم ويسكن التهابات اللثة والاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق