التداوي بالأعشاب

علاج هرمون الحليب بالاعشاب

يعاني عدد كبير من النساء من المشكلة الخاصة بارتفاع هرمون الحليب في الجسم، ولكن يوجد بعض الأسباب التي تكون لها أثر رجعي على هذا الأمر ولذلك تلجأ النساء للأدوية من أجل علاج المشكلة، ولكن من الممكن أن تسبب لها أثار جانبية سيئة، ويمكن أن تلجأ إلى علاج هرمون الحليب بالاعشاب بسهولة شديدة.

علاج هرمون الحليب بالاعشاب

يتكون هرمون الحليب هو «البرولاكتين» من سلاسل أحماض أمينية يتم إفرازها في الفص الأمامي للغدة النخامية، كما أنه يعمل كمحفز قوي من أجل إدرار الحليب أثناء فترة الحمل، وذلك من أجل أن تبدأ مستوياته بالانخفاض في المرحلة التي تكون بعد الولادة.

لذا فأنه يوجد مجموعة من الأعشاب والخلطات الطبيعية التي تعالج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب، وهي كالآتي :

  1. خلطة الميرمية والبردقوش التي تساعد في علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء، وهو ذات فعالية كبيرة ويعمل على تنظيم إفراز هرمون الاستروجين وتنظيم الدورة الشهرية.
  2. حبة البركة من الأعشاب التي لها دور فعال في إفراز هرمون الأستروجين وهو يقلل من هرمون الحليب بالجسم.
  3. خليط الأعشاب البرية الذي يتم تحضيره من الأعشاب المكونة من كوب من النفل البنفسجي وكوب واحد من القراص و كوب من النعناع وعنب الحجال وكوب من البرسيم الأحمر وخلطهم معا في كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم.
  4. مشروب الشعير الذي يعمل على علاج ارتفاع هرمون الحليب في الصباح وهو يستعمل ليفي بالغرض أيضا.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

علاج هرمون الحليب بالاعشاب
علاج هرمون الحليب بالاعشاب

كما يوجد أسباب مختلفة تجعل هرمون الحليب يزداد ويكون السبب الأدوية الخاصة بالغثيان والاكتئاب والصرع، ويرتفع في الكثير من الحالات المرضية الأخرى مثل إصابة الغدة النخامية بالتورم سواء كان حميد أو خبيث، ولكن تبقى مشكلة كبيرة إذا ارتفع الهرمون بدون حمل عن الحد الطبيعي، فهذا يؤدي إلى انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم بسبب الكثير من المشاكل الصحية المختلفة.

بالعلاوة إلى أن هناك عدة طرق علاج هرمون الحليب بالاعشاب منها ما يلي ذكره :-

  1. يمكن أن تتناول عروق الصباغين من خلال خلطها مع الكمون وتضاف لها المكونات المختلفة لتنقع الخليط وتشرب مرتين في اليوم.
  2. بذور السمسم تعمل على ضبط معدل الهرمونات الطبيعية في الدم.
  3. بذور عباد الشمس يمكنك أن تتناولها على مدار الأسبوع وهي من الأعشاب التي تكون غنية بالزنك ويساهم في السيطرة على عمليات التمثيل الغذائي المختلفة.
  4. استخدام عشبة تشاستيبيري وهي من الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة على تنظيم مستوى هرمون الحليب لدى النساء في فترة الحمل وذلك عندما تخلط العسل مع الماء.

أعشاب لعلاج هرمون الحليب والحمل

يمكنك أن تتناول النباتات التي تدعم جهاز الغدد الصماء مثل نبات الأشواجندا والشر رندة وهذه الأعشاب تحافظ على الجسم بشكل كبير وتنظم عمل هرمون الحليب لدى النساء أثناء فترة الحمل، كما يمكن أن تتناول عشبة مريم والتي لها تأثير كبير على مستوى هرمون البرولاكتين ويقلله عند الارتفاع والمساعدة على انتظام الدورة الشهرية.

نصائح للحفاظ على عدم ارتفاع هرمون الحليب

يعتبر التوتر والقلق أحد أسباب زيادة نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم بسبب الإجهاد والذي يثبط عمل الهرمون المنشط في الغدة التناسلية ومن الممكن أن يتسبب في ضعف النشاط الجنسي وتقليل عدد الحيوانات المنوية والتأثير على توازن الهرمونات في الجسم.

استخدام الأدوية التي تعمل على تقليل إنتاج هرمون البرولاكتين ومن بين هذه الأدوية دواء البروموكربتين والكثير من الأدوية الأخرى التي تستخدم في علاج ارتفاع هرمون الحليب الناتج من وجود ورم أو بعض الحالات التي تكون غير معروفة في الكثير من الأحيان.

هل هرمون الحليب ياخر الحمل

علاج هرمون الحليب بالاعشاب
علاج هرمون الحليب بالاعشاب

يتساءل الكثير عن أن هرمون الحليب يكون سبب في تأخير الحمل ولكن يوجد حالات مختلفة شائعة وهي كالآتي :

  1. ارتفاع هرمون الحليب من الممكن أن يسبب العقم عند النساء غير الحوامل والتي لا ترضع فلذلك يجب أن يكون مستوى هرمون اللبن منخفض إلى حد ما.
  2. إذا كانت المرأة غير الحامل تعاني من وجود ارتفاع في هرمون الحليب فهذا يكون سبب في وجود صعوبة بالحمل.
  3. كما يوجد حالات يرتفع فيها هرمون البرولاكتين الأمر الذي يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة على الإطلاق وبشكل كبير.
  4. يكون التبويض في الكثير من الحالات خفيف ولكن بسبب وجود ارتفاع في هذا الهرمون فينخفض البروجسترون وتصبح بطانة الرحم أقل قدرة على زرع الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق