التداوي بالأعشاب

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم ، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، والتي قد تصيب الفئة الأكثر من النساء والأطفال، ويشكل فقر الدم ضررًا كبيرًا على الصحة، حيث يكون سببًا للإصابة بالنوبات القلبية، انسداد الأوعية الدموية، لذا يجب معرفة ما هي الحاجة اليومية من الحديد حسب كل جسم وعمر، وأيضًا ما هي الأغذية التي تعمل على مد الجسم بالحديد اللازم، لذا قررنا اليوم أن نقدم لكم قائمة أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم، وكيف نجعل الفطور غني بالحديد.

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم

يرجع السبب الرئيسي للإصابة بـ فقر الدم ونقص الحديد من سوء التغذية، أو سوء امتصاص الحديد بالجسم، وقد يتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة منها ارتفاع احتمالية الإصابة بالعدوى، تباطؤ نمو الأطفال، الإصابة بالنوبات القلبية.

وقبل أن نتعرف على الأطعمة الغنية بالحديد التي تساعد على مد الجسم، بالحديد، يجب معرفة ما هي الحاجة اليومية للحديد، والتي تم اعتمادها من قَبل هيئة الدواء والغذاء:-

  • للأطفال من عمر 4-8 سنوات: 10 مجم.
  • للبالغين الرجال من عمر 19 عامًا: 8 ملغ يوميًا.
  • البالغين من النساء (بدون حمل) من عمر 19 عامًا: 18 مجم يوميًا.
  • المرأة الحامل 27 مجم في اليوم.

كما يوجد أيضًا أمرًا هامًا يجب معرفته، وهو الابتعاد عن تناول الأكلات التي تمنع امتصاص الحديد بصورة سليمة بالجسم، والتي تعتبر محظور تناولها أثناء تناول الأكلات الغنية بالحديد مثل:-

منتجات الألبان

على الرغم أنها من الأكلات الرئيسية اليومية، إلا أنها تعيق الجسم على امتصاص الحديد بشكل آمن، ولا نقول التوقف عن تناولها، ولكن لا يجب استهلاكها مع الأكلات الغنية بالحديد مثل منتجات الألبان مع وجبات اللحوم في نفس الوجبة، أو تناول السبانخ مع الزبادي، في تلك الحالة لن يستفيد بالحديد الموجود باللحوم

إقرأ أيضا:  علاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب

فول الصويا

أثبتت الدراسات أن فول الصويا تتسبب في حدوث تكتل بخلايا الدم الحمراء.

الخل

يحتوي على حمض الأسيتيك: الذي يتسبب في منع امتصاص الحديد من الجسم، لذا يجب عدم الإفراط في استعماله.

الشاي والقهوة

كلاهما من المشروبات الممنوعة التي تمنع امتصاص الحديد بالدم، وحيث يحتوي يحتويان على مادة العفص، لذا يفضل كسر الشاي بالليمون و تناوله بعد الوجبات بفترة طويلة.

 

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم 1

أغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم

الأمران الذي سبق و ذكرنا بالسابق عن المستوى المطلوب للحديد اليومي بالجسم، وعن الأكلات الممنوع تناولها من أهم الأمور التي يجب معرفتها، والتي لا تقل أهمية معرفة الأكلات الغنية بالحديد التي يجب تناولها، والتي تتمثل في الآتي:-

  • البقوليات مثل العدس، الفول، الحمص، من المصادر الغنية بالحديد، وتسريع امتصاصها يفضل إضافة الأكلات الغنية بفيتامين ج معها مثل الفلفل، الطماطم.
  • البيض: مصدر غني وقوي بالحديد، حيث يحتوي الصفار على 7 مليجرام من الحديد لكل 100 جرام، كما أنه من مصادر البروتين القوية.
  • اللحوم الحمراء: يحتوي على 2 جرام من الحديد لكل 100 جرام، ويفضل بالطبع تناول اللحوم الحمراء لأنها غنية أكثر من اللحوم البيضاء.
  • المكسرات مثل الفستق: يحتوي على 3.9 ملغ من الحديد، وأيضًا مليء بالفوسفور، فيتامين أ، وهو من الأغذية الصحية التي تعزز صحة الجهاز العصبي، لذا يجب ضم الفستق ضمن البرنامج الغذائي (50 حبة باليوم)، حيث تحتوي على 160 سعرة حرارية.
  • الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير، السبانخ وغيرها حيث تعتبر من أهم مصادر الحديد.
  • الكبد: غنية بالبروتين والحديد، وعناصر غذائية تساعد في التخلص من مشاكل فقر الدم الناتج من سوء التغذية.

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم 2

فطور غني بالحديد

يجب الاهتمام جيدًا بوجبة الفطور، باعتبارها الوجبة الأولى التي تمد الجسم بالوقود، والطاقة اللازمة، لذا يمكن إدخال بعض العناصر الأساسية الغنية بالحديد لوجبة الفطور مثل:-

  • الدبس: من أهم العناصر التي تحتوي على الحديد، لذا يفضل الحصول على 20 جرام من دبس السكر بوجبة الإفطار ستعمل على مد الجسم بـ 2 مجم من الحديد.
  • كوب كبير من عصير الطماطم يمد الجسم بـ 30% من احتياجاته للحديد اليومية.
  • الزبيب خيار رائع يمكن دمجه لوجبة الفطور للحصول على الحديد لذا يفضل تناول حفنة واحدة يوميًا منه.
  • وجبة العسل الأسود بالطحينة: أهم الوجبات الغنية بالحديد العسل بما يحتويه من حديد وعناصر أساسية، والطحينة التي تأتي ببذور السمسم التي تعمل على تقوية الجسم وزيادة مقاومته ضمن الأمراض بفضل احتوائها على الحديد، المغنسيوم، النحاس، السيلينيوم، وأحماض تعزز القلب.
  • بذور اليقطين تحتوي على 9 مليجرام من الحديد لكل 100 جرام، وهي مناسبة لسد الاحتياج اليومي من الحديد، كما انها تحتوي على الزنك، البوتاسيوم، فيتامين ب، فيتامين ه، لذا يمكن إضافته للزبادي بوجبة الإفطار.
  • الفواكه المجففة تقى من الإصابة بفقر الدم، تعمل على مد الجسم بالحديد، وتقوي الجهاز المناعي بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة بنسبة عالية.
إقرأ أيضا:  علاج بلغم الحلق بالاعشاب الطبيعية مجربة

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم 3

فواكه غنية بالحديد

الأمر لا يقتصر فقط على معرفة ما هي الأطعمة الرئيسية التي تحتوي على الحديد، بل أيضًا يجب معرفة ما هي الفواكه غنية بالحديد حتى يستطيع الجميع والتنويع فيما يتناولونه على مدار اليوم، وتلك هي أفضل الفواكه مصادر الحديد:-

  • البرقوق يعتبر من أهم مصادر الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على المنجنيز، فيتامين ج، فيتامين ب 6، الألياف الطبيعية، البوتاسيوم.
  • التوت: يعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، السكر، و مليء بالحديد ومواد المضادة للأكسدة.
  • البرتقال، الموز، الرمان، التفاح كلًا منهما يعتبر من أهم مصادر الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق