التداوي بالأعشاب

علاج بلغم الحلق بالاعشاب الطبيعية مجربة

علاج بلغم الحلق بالاعشاب ، يعتبر البلغم مادة لزجة تفرزها الأغشية المخاطية سواء للحيوانات أو البشر وهو يسمى المخاط الذي يقوم الجهاز التنفسي بانتاجه، ولكنه يخرج مع السعال أيضاً أو في البصاق وهو يختلف من شخص لآخر وفقاً للمناخ والوراثة وحالة الجهاز المناعي وهو مادة قائمة من الهلام، وسنتعرف على علاج بلغم الحلق بالاعشاب بالتفصيل.

علاج بلغم الحلق بالاعشاب

من أهم الأعشاب التي تعمل على طرد البلغم :

مغلي البطاطا

يعد من الوصفات المميزة التي تعالج البلغم وهو من المأكولات أو المشروبات الساخنة ويمكن أن تقوم بتقطيعها بدون تقشير وغليها في الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، والتحلية بالعسل الأسود وتتناوله وهو ساخن للتخلص من البلغم وطرده تماماً.

عصير الجزر

من العصائر الطبيعية التي تساعد في التخلص من البلغم وطرده من الحلق تماماً وهو من أهم العصائر التي تعالج الألم الموجود في الجزر، ويزيل المخاط من الصدر.

أوراق الجوافة

تفيد كبار السن بشكل كبير وخصوصاً في حالات الأنفلونزا والالتهابات وتكون من خلال ورق شجر الجوافة، ويمكن أن تغليها وتشربها وهي تطرد البلغم بشكل كبير.

علاج بلغم الحلق بالاعشاب عند الأطفال

اعشاب لطرد البلغم 
اعشاب لطرد البلغم

يصاب الكثير من الأطفال بالبلغم ولذلك يجب على الأمهات استشارة الطبيب المختص واستخدام الأدوية بناءاً على الإرشادات ومحاولة البعد عن المضاد الحيوي، وتناول الكثير من الماء الدافئ للطفل المصاب، لإزالة البلغم تماما، وتسهيل خروجه عند السعال والتقيؤ.

نقوم بوضع ملعقة من العسل ونصف كوب من الماء ونخلطهم معاً ونقدمها للطفل، من الممكن أن نقوم بدهن الرقبة بزيت الكافور ونفركه بالبصل الأحمر وهي أحد الطرق الفعالة لحماية الطفل من البلغم وذلك لعدة دقائق فقط يومياً، ومن الممكن أن تقومي بعمل حمام بخار للأطفال وهو يعالج البلغم وذلك في حالة إن كان عمر الطفل مناسب وترك مسافة بينه وبين الطفل لا تقل عن 15 سم.

إقرأ أيضا:  وصفات علاج السكر بالاعشاب الطبيعية مجربه

اعشاب لطرد البلغم والكحة

اعشاب لطرد البلغم 
اعشاب لطرد البلغم

يمكن أن تستخدم الكثير من الأشياء من أجل طرد البلغم والكحة، من خلال استخدام جهاز الترطيب ومحاولة البعد عن كل ما يتسبب في التهاب الحلق وتهيجه، ولكن يساعد الهواء الرطب في تقليل سماكة المخاط والتخلص منه بشكل سهل مع خروج السعال.

تناول العسل الذي يساعد في طرد البلغم و الكحة وينصح بتناول ملعقة من العسل قبل ان تنام بحوالي 30 دقيق والتخلص من الكحة في نصف ساعة وخصوصا أثناء الليل وتناول فيتامين سي وتناول جرعة كبيرة منه وتعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى الفيروسية.

تناول كمية من السوائل الدافئة ومقاومة العدوى التي تتسبب في الكحة التي تكون مصحوبة بالبلغم ويقلل جفاف الحلق والتهابه ولذلك يجب أن تشرب حوالي 10 أكواب من الماء يومياً، وتناول شاي الزنجبيل الذي يعتبر مضاد للالتهاب وبه مواد مضادة للأكسدة.

علاج بلغم الحلق بالاعشاب عند الرضع

استخدام المحلول الملحي لطرد البلغم والمخاط وذلك في حالة وجود صعوبة في التنفس وتخفيف المحلول هذه الاعراض بسهولة، وحمل الطفل بوضعية الوقوف مع وضع الرأس على الكتف ومحاولة الطبطبة على الظهر للتخلص من البلغم واستخدام الأجهزة اليدوية للتخلص من البلغم.

اعشاب لطرد البلغم من الرئتين

اعشاب لطرد البلغم
اعشاب لطرد البلغم

يمكنك أن تعالج البلغم الموجود في الرئتين من خلال تناول السوائل الدافئة وتناول الاطعمة مثل الثوم والليمون والزنجبيل، والمضمضة بالماء المالح يساعد في تخفيف البلغم بشكل كبير.

علاج بلغم الحلق بالاعشاب الكبار

كما يمكن أن تتناول شاي الزعتر والقرنفل ليعمل على مقاومة العدوى الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي ويتم تحضير الشاي وتركه ليغلي، كما يمكن أن تقوم بوضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه ويساعد في استنشاق الهواء البسيط يساعد في رطوبة الأنف.

إقرأ أيضا:  اعشاب مدرة للبول ومفيدة لصحة الجسم

كما يجب أن تتجنب الطرق التي تؤدي الحكة والتخلص من إفرازات الرئتين والحلق واستخدام الرذاذ المالح ويساعد في تقليل المخاط والتخلص من المواد المثيرة للحساسية من الأنف والجيوب الأنفية، أو من خلال الغرغرة بالماء وإذابة ملعقة في كوب ماء والتخلص من المخاط والبلغم.

 علاج بلغم الحلق بالاعشاب للحامل

يمكن للحامل أن تتناول الخس لعلاج البلغم وطرده من الجهاز التنفسي ومضغ ورق الخس الطازجة ومحاولة تذويب الاحتقان وطرد البلغم، ويوصف عصير الخس لعلاج البلغم بسرعة كبيرة وتناول الماء بشكل مستمر أيضاً لطرد البلغم للمرأة الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق