فوائد الأعشاب

فوائد شجرة الكازورينا الطبية  

فوائد شجرة الكازورينا الطبية، تعتبر شجرة الكازورينا الطبية من الأشجار القائمة والتي تكون سريعة النمو وهي من الأشجار المستديمة وكثيرة التفريع، كما أن ارتفاعها بين 10 حتى 25 متر وذلك يكون وفقاً للصنف وهي سميكة وقوية، ويكون القلف الخاص بها بني باهت مائل إلى اللون الرمادي إلى حد ما، وإليكم أهم فوائد شجرة الكازورينا الطبية.

فوائد شجرة الكازورينا الطبية

تنمو أشجار الكازورينا في الشمس بطريقة مباشرة، وهي مقاومة للحرارة بقوة والرطوبة التي تكون مرتفعة وتقاوم أيضا الجفاف، كما أنها تقاوم التيارات البحرية، وتحتاج هذه الأشجار إلى الري الكثير المستمر، والري بالتنقيط هو الأفضل للري ويمكن أن تمدها بالمياه اللازمة.

وتحتاج الشجرة للتسميد العضوي خلال فصل الشتاء، ويصعب بعد ذلك إضافة السماد وتحتاج للتسميد الكيميائي وذلك في سنواتها الأولى، كما أنها لها طريقة خاصة من نوعها، وهي تضع الأسمدة المركبة بطريقة الذوبان، ويمكنك أن تقوم بهذه الطريقة بسهولة شديدة.

الفوائد الطبية شجرة الكازورينا

فوائد شجرة الكازورينا الطبية  
فوائد شجرة الكازورينا الطبية

يوجد الكثير من الفوائد الطبية لـ شجرة الكازورينا التي يجب أن تعرفها وهي كالآتي:

  1. تستخدم أوراق الكازورينا لعلاج الأراق والمغص لدى الكثير من الأشخاص.
  2. تعالج أوراق هذه الشجرة الطفح الجلدي على البشرة.
  3. يستخدم القلف في عمليات الدباغة.
  4. تحتوي الأجزاء الخاصة بهذا النبات على مواد فعالة قوية وهي تستخدم في علاج الإسهال والدوسنتاريا لعلاج بثور الوجه والصداع الشديد، كما أن مخلوط المسحوق مع جوز الطيب يخفف من ألم الأسنان بشكل كبير.

كما يحذر من الجرعات الزائدة من هذه الأوراق الخاصة بالشجرة لأنها من الممكن أن تسبب الإمساك، كما أن هذه الشجرة مقاومة للجفاف بشكل كبير، ويوجد بعض الخصائص التي تحتويها الشجرة، وتحتوي على كازوارينا والكثير من الخصائص الأخرى.

إقرأ أيضا:  معلومات عن شجرة الصفصاف وفوائد أوراقها المذهلة

استخدامات شجرة الكازورينا

فوائد شجرة الكازورينا الطبية  
فوائد شجرة الكازورينا الطبية

يوجد الكثير من الاستخدامات الطبية لهذا النوع من الأشجار، وهو يستخدم كمضاد للطفح الجلدي وعلاج الكثير من الألم وبعض الفوائد الطبية التي كانت تستخدم في الماضي، كما أن موطنها الأصلي أستراليا وتنبت طوال العام، ومن أهم مميزاتها أنها كثيرة التفرع وذات سيقان خشنة إلى حد ما.

كما تستخدم أشجار الكازورينا للزينة في الشوارع والحدائق والكثير من المنتزهات، ويمكن أن تستخدم أيضاً في مشاريع التشجير الأخرى، ويمكن أن تستخدم كمصدات للرياح والأحزمة المختلفة الخضراء وذلك يكون حول المزارع والمدن المختلفة.

مميزات شجرة الكازورينا

يوجد الكثير من المميزات الخاصة بـ شجرة الكازورينا ومن بين هذه المميزات :

  1. خاصية التبادل الغازي الخاص بهذا النوع من الأشجار، بالرغم من أوراقها المتهدلة ومن خلال الأوراق يمكنك أن تتعرف إلى نوعية الشجرة.
  2. تخسر الشجرة القليل من الماء في عملية البناء الضوئي الأمر الذي يجعلها من الأشجار الرائد.
  3. تتحمل الشجرة الجفاف بشكل كبير وتتحمل الظروف الصعبة أيضا.
  4. تعتبر هذه الشجرة مكان مناسب ومميز لتعشيش الطيور، ولذلك تتميز هذه الحدائق بالصوت الغنائي المميز للعصافير.
  5. تعتبر هذه الشجرة منظفة حقيقية للهواء.
  6. تتميز بأنها من الأشجار العنيفة التي تقاوم الكثير من الظروف الصعبة.

ولكن أغصان هذه الشجرة تلتقط جميع الملوثات الجوية والاتربة المختلفة الموجودة فيها، ولكن هذه العوالق والملوثات لا تنزل إلا مع المطر الذي يعيدها إلى باطن الأرض، ولكن يجب أن تحذر من هذه الأمور ومحاولة الحفاظ على أطراف الشجرة بشكل كبير.

تتحمل هذه الأشجار درجة تحمل مميزة وممتازة للظروف البيئية المحلية والعوامل المختلفة القاسية، وتتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى حوالي 47 مئوية، وتتحمل الصقيع بشكل كبير وتتحمل شدة الرياح والملوحة في كل وقت وهي عرضة للإصابة بتورمات ولكن على الأفرع.

إقرأ أيضا:  10 فوائد تناول بذور الشيا على الريق

القيمة التسويقية لـ شجرة الكازورينا

تعتبر القيمة التنسيقية الكازورينا من أهم الأشجار التي تصلح للزراعة بمشاريع الغابات وتصلح للزراعة بشكل فردي بالشوارع والطرق والزراعة، وهي من أهم وأقوى الأشجار التي تصلح كمصد للرياح وحماية المزارع والمحاصيل المختلفة وحمايتها من الآثار الضارة الناتجة عن العواصف والرياح المختلفة وتحريك الرمال.

كما تصلح الشجرة كـ أسورة وستارة نباتية قوية وهي من أهم الأشجار المستخدمة في تشجير الطرق الزراعية المختلفة على الحواف والمسطحات المختلفة، وتستخدم في الكثير من الأمور بسبب ان خشبها قوي بشكل كبير ويستخدم في صناعة أيدي الأدوات الزراعية وصناعة العربة الخشبية ويستخدم في صناعة الورق من خلال اللب، ويمكن أن تستخدم في صناعة الفحم والقلف القابض يستخدم في دباغة الجلود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق