التداوي بالأعشاب

أفضل الأعشاب لعلاج الكحة و السعال

أفضل الأعشاب لعلاج الكحة و السعال يعد السعال من الأمراض التي تعمل على طرد المُهيجات والبلغم من الحنجرة ولكن التهاون بهذا المرض قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل الإصابة بأمراض الحساسية والعدوى الفيروسية والبكتيرية وهناك الكثير من الأعشاب المستخدمة في علاج  مرض السعال مثل الزعتر، والزنجبيل والليمون وغيرهم حيث يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص من بعض الأمراض بدلاً من تناول الأدوية.

أفضل الأعشاب لعلاج الكحة و السعال

يرجع الإصابة بهذا المرض إلى عدة أمور مثل الإصابة بالفيروسات والبكتيريا المسببة له، التدخين أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بهذا المرض وبعض الالتهابات  البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والسعال الديكي والانسداد الرئوي وفشل القلب يعملان أيضاً على الإصابة بالسعال.

كما ان هناك بعض الحالات قد لا يكون السبب الرئيسي للسعال إصابة الرئتين أو الجهاز التنفسي مثل مرض إرجاع المعدة من الممكن أن يسبب الإصابة بالسعال، ومن أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج الكحة والسعال ما يلي ذكره :-

النعناع لعلاج السعال

افضل الاعشاب لعلاج الكحة و السعال
أفضل الأعشاب لعلاج الكحة و السعال

يُعد النعناع من أفضل النباتات وأكثرها استخداماً للتخلص من مرض السعال نظراً لاحتوائه على مركب المنثول والذي يعمل على تهدئة الحلق وإزالة الإحتقان، ويمكن تناول نبات النعناع بمفرده أو مع الشاي كما يمكن عمل حمام مائي من عشب النعناع واستنشاق الأبخرة المنبعثة لتهدئة الصدر.

ويتم تحضيره من خلال وضع من 3 إلى 4 قطرات من زيت النعناع في حوالي 140 مل من الماء الساخن وتغطية الرأس بواسطة منشفة وأخذ أنفاس عميقة من فوق الماء بشكل مباشر.

الزعتر وأمراض الجهاز التنفسي

من النباتات المستخدمة بشكل واسع في المجال الطبي حيث أنه يستخدم مع نبات اللبلاب لتخفيف مرض السعال والالتهاب بالصدر نظراً لإحتوائه على مركب الفلافونويد والذي يعمل على ارتخاء الحنجرة وتقليل أية التهابات بها، ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال وضع 2 ورقة من الزعتر المطحون في كوب من الماء المغلي ومن ثم تغطيته وتركه مدة عشر دقائق ويشرب هذا المنقوع بعد أن يُصفى.

الزنجبيل للتخلص من الربو والسعال

  • من الممكن استخدام الزنجبيل في تخفيف حدة آلام الربو والسعال كما أنه يستخدم لتخفيف آلام الغثيان أيضاً فهو يحتوي على مضادات للالتهاب وبالتالي ارتخاء الأغشية في الشعب الهوائية وتقليل حدة السعال، وأنه من الممكن أن يتم مزج الزنجبيل مع الشاي من خلال وضع شرائح من الزنجبيل الطازج في كوب ماء ساخن.
  • واتركه مدة عشر دقائق ويصفى ويُشرب بعد ذلك كما يمكن إضافة الليمون والعسل للحصول على طعم أفضل ولكن يجب الحرص وعدم تناول هذا المشروب بكثرة لتجنب حدوث أية اضطرابات  في المعدة أو حرقة.
  • وهناك طريقة أخرى وهي طحن الزنجبيل أو تقطيعه إلى قطع صغيرة وإضافة القرفة له ووضع الخليط في ماء ساخن والتقليب جيداً والاستمرار على هذا المشروب يعمل على تخفيف أمراض الحلق والسعال ومن الممكن أيضاً تناول الزنجبيل الطازج بمفرده من خلال مضغه للحصول على نتائج أسرع في العلاج.

البابونج و الخطمي لعلاج  السعال

أفضل الأعشاب لعلاج الكحة و السعال 1

البابونج من النباتات المستخدمة منذ القدم في علاج بعض الأمراض من بينهم مرض السعال حيث انه يساعد بالفعل في الحد من الإصابة بهذا المرض ولكن يجب استشارة الطبيب عند تناوله في بعض الحالات مثل الحمل أو عند وجود أي حساسية تجاه هذا العشب.

الُخطمى من النباتات التي تزهر في فصل الصيف وكانت تستخدم أوراق هذا النبات في العصور القديمة  لعلاج التهاب الحلق والسعال نظراً لإحتوائه على مادة صمغية تعمل على تغليف الحلق وتهدئة الالتهاب ولا ينصح تناول هذا النبات للأطفال.

أطعمة تساعد في التخلص من الكحة والسعال

تساعد تناول بعض الأطعمة وبشكل كبير في تحسن الحالة الصحبة لمرضى السعال حيث يعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة لهذا المرض  وتقوية مناعة الجسم وبالتالي التخلص منه ومن المصادر الغذائية الهامة للتخلص من السعال فيتامين ج .

حيث أنه ضروري في تقوية المناعة إذ أن أجسامنا لا تستغنى فيتامين ج ولكن يجب تناول الأطعمة الغنية به، الأطعمة الحارة تساعد على تخفيف مرض السعال وتعمل على طرد المخاط والبلغم الناتج من السعال، تناول السوائل الدافئة مثل الشوربات حيث أنها مضادة للإلتهاب وتهدئ من تهيج الحلق الذي يسببه السعال الجاف ورفع مناعة الجسم من خلال مكونات الشوربة التي تُغذي الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق