التداوي بالأعشاب

علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب

يتعرض الكثير من الأشخاص رغم اختلاف أعمارهم وظروفهم الصحية لألم البطن والغثيان وأحياناً الإسهال بسبب الكثير من الأسباب منها تناول طعام غير نظيف أو تناول الطعام بكميات كبيرة أو غير ذلك ولكن يوجد علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب عوضاً عن الأدوية والعقاقير الكيميائية.

علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب

يوجد عدد كبير من الأعشاب التي تساعد في التخلص من التقلصات والإسهال والغثيان ومنها:-

نبات الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بوجود مواد مضادة للأكسدة والالتهابات به وتلك المواد تنظم عمل المعدة والأمعاء وتخفيف الإحساس بالمغص ويتم الاستفادة منه بأن نقوم بتقطيع الزنجبيل شرائح صغيرة ثم يتم غليها في مقدار كوب من الماء حوالي 3 دقائق ثم نتركه يهدأ ويضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل ويفضل شرابه بعد الطعام بنصف ساعة لذا فانه يعد من أهم طرق علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب.

الشمر

يتوفر في حبوب الشمر خصائص المطهر المعوي وبهذا يتخلص من يتناولها كشراب مغلي من أي آلام أو غازات أو انتفاخ ويتخلص تماماً من الميكروبات المسببة للغثيان والإسهال وكافة مشكلات المعدة، لهذا يتم غلي حبوب الشمر ثم تصفيتها تماماً ويضاف إلى هذا المشروب نصف ملعقة من العسل ويتناوله المريض دافئاً للاستفادة منه.

نبات الحلتيت

علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب
علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب

أهم ما يميز نبات الحلتيت أنه مهدئ لتشنجات وألام المعدة ويساهم في طرد الغازات وعلاج مشكلات عسر الهضم وهذا بأن يتم وضع قليل من نبت الحلتيت في الماء المغلي ونتركه مغطى قليلا ثم نصفيه ونشربه بعد تناول الطعام بساعة على الأقل.

نبات البابونج

يعالج نبات البابونج مشكلات الجهاز الهضمي من مغص واسهال وغثيان وغيرهم فهو يساهم في استرخاء عضلات المعدة إذا تم تناوله كشراب مغلي ومن الممكن اضافة قطرات من عصير الليمون أو نصف معلقة من العسل، لذلك يعد من أهم علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب.

خليط صودا الخبز وعصير الليمون

تعمل صودا الخبز على تحقيق التوازن في الأحماض بالجسم وهذا لطرد الغازات والانتفاخ وعند اضافة الليمون الذي يتميز بوجود فيتامين C فهذا يساهم في التخلص من الآلام ومنع الغثيان ولكن يتم استخدام صودا الخبز والليمون بوضعهم في قليل من الماء المغلي مع اضافة قليل من الملح وخلطهم جيداً وتناولهم، ولكن لا يتم تناول تلك المكونات لمرضى ضغط الدم المرتفع.

النعناع

شراب النعناع المغلي يعمل على تهدئة المعدة والأمعاء وتطهيرهم من الميكروبات والجراثيم التي تسبب الإسهال والغثيان وكافة أمراض الجهاز الهضمي، ويفضل تناوله مرتين صباحا ومساءا قبل الطعام.

وفي حالة حدوث أي مشكلات صحية عقب استخدام تلك الوصفات أو عدم الشفاء من ألام المعدة والإسهال والغثيان يفضل اللجوء لطبيب متخصص لتشخيص السبب وايجاد العلاج المناسب في العقاقير والأدوية الكيميائية،لأنه قد تكون تلك الأعراض لمشكلات صحية أخرى أكثر خطورة لابد من سرعة علاجها.

احتياطات هامة للتخلص من الام البطن والغثيان والاسهال

علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب
علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب
  • لابد من الراحة الجسدية والنوم ساعات كافية.
  • تناول المشروبات الدافئة الخالية من الكافيين يوفر القدر اللازم من الماء للجسم مع تدفئة المعدة والجهاز الهضمي.
  • يفضل تناول وجبات خفيفة عدة مرات على مدار اليوم لتتم عملية الهضم بشكل صحيح مع تجنب الأملاح الزائدة والأكلات الحارة.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون لأنها ترهق الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم وهذا يتسبب في الإحساس بألام المعدة والغثيان.
  • يجب عدم تناول بعض العقاقير التي تتسبب في حدوث تهيجات بالمعدة مثل الأسبرين أو بعض أنواع المضادات الحيوية.

علاج المغص والاسهال عند الكبار بالاعشاب

يعاني كبار السن من مشكلات الجهاز الهضمي في أوقات كثيرة نظراً لضعف الجهاز المناعي لديهم وقد يكون تناول بعض الأدوية أمر ضار وخطير عليهم، لهذا في حالة حدوث ألام في البطن أو اسهال يفضل تناول المشروبات التالية:-

  • مغلي قشر الرمان الذي يتم تناوله مرتين في اليوم للتغلب على تلك المشكلة دون أي آثار جانبية.
  • مغلي الكمون يتناوله المريض مرتين يومياً أو وضع بذور الكمون في الزبادي وتناوله مباشرة.
  • وضع بذور الحلبة على الزبادي أو تناول مغلي تلك البذور 3 مرات يومياً.
  • تناول شراب مغلي القرفة مرتين صباحاً ومساءاً حتى تزول الأعراض تماماً، وذلك لأنها من أهم طرق علاج الام البطن والغثيان والاسهال بالاعشاب

مع مراعاة التدفئة للمعدة باستمرار وعدم الإفراط في التدخين وتناول المشروبات التي بها نسبة كبيرة من الكافيين أو المشروبات الكحولية والتغذية المستمرة وتناول السوائل اللازمة باستمرار ليتم تعويض الجسم بأي كميات مياه يحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق